المندلاوي يدعو لتشكيل وفد برلماني دولي لزيارة غزة ولبنان

المندلاوي يدعو لتشكيل وفد برلماني دولي لزيارة غزة ولبنان

 

 

دعا رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة، الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، إلى تشكيل وفد برلماني دولي لزيارة قطاع غزة ولبنان، مشيراً إلى أن إسرائيل “لا تقيم أي اعتبارٍ للقيمِ الإنسانية والسماوية والشرعية الدولية” بعد إعلان قناة إسرائيلية اسم المرجع الديني علي السيستاني ضمن لائحة الأهداف. 
جاء ذلك في كلمة ألقاها المندلاوي في أعمال الدورة (149) للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، اليوم الإثنين (14 تشرين الأول 2024)، حذر فيها المجتمع الدولي “من مغبة تحول الصـراع في منطقة الشرق الاوسط إلى حرب شاملة ذات تأثير أكبر على الامن والسلم العالمي”.
المندلاوي دعا إلى “تشكيل وفد برلماني دولي لزيارة لبنان وفلسطين وتقصي الحقائق حول حجم الاعتداءات الارهابية الصهيونية بحق المدنيين”،  واصفًا ما يجري من احداث بـ”التحدي الكبير” للنظام العالمي.
وشدد على أن التصعيد العسكري الإسرائيلي “تهديد حقيقي للشرعية الدولية”، مبيناً أن استهداف قوات حفظ السلام الأممية (اليونيفيل) “دليل على حجم الغطرسة للاحتلال وقادته”.
وطالب الهيئات البرلمانية الدولية بـ “اتخاذ موقف واضح وسريع لتجنيب المنطقة والعالم مخاطر الانزلاق في أتون حرب واسعة ومدمرة”، مؤكداً ضرورة تبني الاتحاد “توقيع اتفاقية دولية تُجرّم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كسلاح في الحروب”، موضحاً أن “لها تأثيراً فتاكاً يتجاوز تأثير الأسلحة النووية”.
على الصعيد العراقي، ذكر المندلاوي أن بلاده “تبذل جهود دبلوماسية برلمانية وحكومية استثنائية لمنع شبح الحرب الشاملة عن المنطقة والعالم”، متهماً إسرائيل بالسعي إلى “إشعال وتوسعة الحرب”.
وأشار إلى أن “العراق واليمن وسوريا وإيران في مقدمة قائمة الدول المستهدفة”، من قبل إسرائيل.
وتابع: “الإعلان عن اسمِ المرجعِ الدينيِ السيد علي السيستاني، وهو رمزُ السلامِ والاعتدال في العالم، ضمن لائحة أهداف الكيان، دليلٌ على غطرسته وعدمِ إقامتِ أي اعتبارٍ للقيمِ الإنسانية والسماوية والشرعية الدولية”.
تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com