عراقجي: أمريكا ضالعة في الهجوم الإسرائيلي على إيران

عراقجي: أمريكا ضالعة في الهجوم الإسرائيلي على إيران

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، صباح الأحد، أن الولايات المتحدة ضالعة في الهجوم الذي شنته إسرائيل على أهداف عسكرية في ثلاث محافظات إيرانية فجر السبت.

وذكر عراقجي في حديثه للقناة الثانية الإيرانية “لقد تلقينا بانتظام رسائل وبيانات من دول مختلفة منذ الأمس، إن حجم الإدانة من مختلف البلدان سواء في المنطقة أو على المستوى الدولي كبير”.

وأضاف عراقجي “لقد طلبنا عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، رغم أنه لا أمل في الحصول على نتائج من هذا الاجتماع بحضور أمريكا وبعض الدول الأخرى”.

وعن دور أمريكا في الهجوم الإسرائيلي على إيران، قال عراقجي “هذا الدور بالنسبة لنا واضح  وإسرائيل بدون أمريكا لا يمكنها القيام بمثل هذه الهجمات ليس ضد إيران فقط بل في غزة ولبنان، ونعتقد أن أمريكا شريكة في ذلك من خلال التسليح والدعم”.

وكان وزير الخارجية الإيراني بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطوني غوتيريش دعا فيها إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران.

كما طلب عباس عراقجي في هذه الرسالة من مجلس الأمن عقد جلسة عاجلة “للتعامل مع هذا الانتهاك الجسيم والإجراءات غير القانونية وضمان محاسبة إسرائيل”.

وشنت إيران هجومين صاروخيين كبيرين على إسرائيل في الأشهر الستة الماضية، وردا على ذلك أعلنت إسرائيل صباح السبت أنها هاجمت أهدافا عسكرية في إيران.

وبحسب وكالات الأنباء الإيرانية، أجرى عباس عراقجي مباحثات ومشاورات مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية ورئيس مجلس الوزراء القطري، وبسام الصباغ وزير خارجية سوريا.

وبحسب إعلان وزارة الخارجية، أكد عباس عراقجي في هذه المحادثات أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية “لن تتردد في الرد بشكل حاسم ومتناسب على أي تعد على سلامة أراضيها وأمنها في الوقت المناسب”.

وأضاف عراقجي: “على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات فورية وفعالة لتحقيق وقف عادل لإطلاق النار في غزة ولبنان لمنع امتداد الحرب إلى المنطقة بأكملها”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com